مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

مهارات وأسس القيادة


تشير فاطمة عيد إلى خمس مجموعات من القدرات والمهارات التي يتطلبها عمل القائد(عيد، 2002م):
  1. القدرات والمهارات الإنسانية: وتتمثل في قدرة القائد على فهم نفسه وفهم الآخرين والقدرة على قيادة الآخرين وتحفيزهم وفهم الجماعات والتعامل معها.
  2. القدرات والمهارات المتعلقة باستخدام المعلومات: وهي التي تتعلق بتلقي المعلومات ورصدها وتخزينها واسترجاعها وتوظيفها لخدمة أهداف التنظيم.
  3. القدرات والمهارات المرتبطة باتخاذ القرارات: التي تجعل عملية اتخاذ القرارات أكثر كفاءة، وأهمها القدرة على اتخاذ قرارات فعالة، والقدرة على حل المشكلات التي تواجه التنظيم، والقدرة على إدارة الوقت.
  4. القدرات والمهارات الفنية: وتتعلق بالنواحي التي تساعد المدير على فهم العمل وتسيير أموره في مجال تخصصي أو أكثر.
  5. القدرات والمهارات الفكرية : تتعلق بالقدرات التي تمكن القائد من رؤية الصور الكلية للموضوع، ومن أهمها القدرة على فهم ما يجري في التنظيم من أحداث، والقدرة على رد الأمور إلى أسبابها الحقيقية، والقدرة على إدراك النتائج لقرار أو حدث .
وقريب منها تصنيف علي (1423هـ) لمهارات القائد حيث يصنفها إلى ثلاث أصناف:
  1. مهارات ذهنية فكرية، كالتفكير والتخطيط.
  2. مهارات إنسانية اجتماعية كالتواصل والتحفيز والاستماع.
  3. مهارات فنية تخصصية كالتنظيم واتخاذ القرار وحل المشكلات.
أما حمام(2006م) فيحدد ثلاث مهارات تتطلبها القيادة ويسميها "مهارات الأساس" وهي:
  1. التفويض.
  2. الاتصال.
  3. التشجيع.
في حين يرى البدري (2005م) أن المقومات الجيدة لعلاقة القائد بالجماعة يجب أن تكون كما يلي:
  • الانتماء للجماعة.
  • سمو الهدف ووضوحه.
  • قوة الإيمان والحافز المعنوي (الروحي).
  • القدرة على الالتزام بالعمل وتحمل المسؤولية.
  • الصبر والمقاومة في مواجهة التحديات.
  • التعاون والألفة والاحترام المتبادل بين القائد وأفراد المجموعة.
  • الالتزام بمبدأ الحرية والقيادة الجماعية وحرية التعبير.
  • القدرة على التخطيط والتنظيم والتوجيه وتفويض السلطة وتسهيل عملية الاتصال.
  • بث روح التعاون والجهادية.
  • العلاقات الإنسانية السليمة لرفع الروح المعنوية لدى الجماعة.


==========
المراجع:
  • البدري، طارق عبدالحميد (2005م) الأساليب القيادية والإدارية في المؤسسات التعليمية، عمّان: دار الفكر.
  • حمام، هيثم (2006م) القيادة الفعالة برنامج للتطوير الذاتي، حلب: شعاع للنشر والعلوم.
  • علي، محمود محمد (1423هـ). مقومات القائد التربوي الناجح. جدة: دار المجتمع للنشر والتوزيع.
  • عيد، فاطمة(1423هـ) دور مدير المدرسة كقائد تربوي في مدرسة المستقبل ودور القيادي في تغيير وتطوير البرامج والأنشطة المدرسية، مجلة التربية، السنة الثالثة- العدد الرابع، البحرين، محرم.

الكــاتــب

ليست هناك تعليقات:

أسعد بمشاركتك برأي أو سؤال

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة الباقي